دراسة علمية في كلية الهندسة / المسيب الاولى من نوعها تبحث معوقات استخدام سيارات الهيدروجين كبديل عن السيارات التقليدية
اشهار كل المواقع وكل المنتديات وكل المدونات مجانا بدون تسجيل :: اشهار المواقع مجانا بدون تسجيل :: اشهار مواقع مجانا بدون تسجيل
صفحة 1 من اصل 1
دراسة علمية في كلية الهندسة / المسيب الاولى من نوعها تبحث معوقات استخدام سيارات الهيدروجين كبديل عن السيارات التقليدية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بينت دراسة علمية قدمها التدريسي في كلية الهندسة / المسيب بجامعة بابل الدكتور وسام جليل خضير الطائي ان هنالك ضرورة ملحه لتحسين فعالية وكفاءة والعمر التشغيلي من جانب وتقليل الكلفة من جانب لخلايا الوقود من نوع Polymer Electrolyte Fuel Cell (PEM) المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية (سيارات الهيدروجين) الصديقة للبيئة كبديل عن السيارات التقليدية (مكائن الاحتراق الداخلي). وبين الباحث ان واحدة من اهم المعوقات التي تعيق انتشار هذه الصناعة هو تفاعل اختزال الاوكسجين عند قطب الكاثود في خلية الوقود كونه تفاعل بطئ جدا مقارنة مع تفاعل اكسدة الهيدروجين الذي يحدث عند قطب الانود في الخلية.
وأكد الباحث ان عملية تنشيط هذا التفاعل يحتاج الى استخدام كميات كبيرة من البلاتين كعامل مساعد مما يزيد من كلف انتاج السيارات التي تعمل بالهيدروجين. ان هناك العديد من الدراسات اجريت لتصنيع عوامل مساعدة من البلاتين فقط او البلاتين مع عناصر اخرى (سبائك) بمختلف الاشكال لتقليل كمية البلاتين المستخدمة مع الحفاظ على الفعالية الكهروكيمياوية لجعل هذه التكنولوجيا منافسة من حيث الجدوى الاقتصادية للسيارات العاملة بالبنزين.
اظهرت الدراسة ان اعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية ذات فعالية كهروكيمياوية عالية واستقرارية افضل في الوسط الحامضي مقارنة مع اعمدة البلاتين النانوية والعامل المساعد المستخدم والمتوفر حاليا في الاسواق لخلايا الوقود (كرات البلاتين النانوية المحملة على كرات الكاربون الاسود). دراسة الفعالية الكهروكيمياوية لاعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية تساعد على تقليل الكلفة اللازمة لانتاج سيارات كهربائية تعمل بالهيدروجين بدلا من البنزين من خلال تقليل كمية البلاتين اللازمة لتفاعل اختزال الاوكسجين.
يعد هذا البحث الاول من نوعه من حيث استخدام تقنية نانوتكنولوجي خاصة لتصنيع اعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية كعامل مساعد لتفاعل اختزال الاوكسجين في خلايا الوقود. حيث تم تصنيع اعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية بالترسيب الثنائي Co-Sputtering بزاوية ترسيب مقاربة ل 90 درجة لكل من البلاتين والنيكل في جهاز Glancing Angle Deposition Technique المعروف بال GLAD Technique. تم ترسيب الاعمدة النانوية على سطح السيلكون لإجراء فحوصات المواد وكذلك على سطح الكاربون الزجاجي لغرض اجراء فحوصات تقييم الفعالية الكهروكيمياوية للنماذج.
eng msb- زائر
مواضيع مماثلة
» جانب من تحضيرات كلية الهندسة / المسيب احتفالا بيوم جامعة بابل
» التحضيرات النهائية في كلية الهندسة / المسيب للاحتفال بيوم جامعة بابل
» تنعى كلية الهندسة / المسيب فقيدتها المرحومة ( إديان غازي حسين)
» مساعد رئيس جامعة بابل للشؤون الادارية يزور كلية الهندسة / المسيب
» كلية الهندسة/ المسيب تقيم احتفالا رسميا بمناسبة ذكرى تأسيس جامعة بابل
» التحضيرات النهائية في كلية الهندسة / المسيب للاحتفال بيوم جامعة بابل
» تنعى كلية الهندسة / المسيب فقيدتها المرحومة ( إديان غازي حسين)
» مساعد رئيس جامعة بابل للشؤون الادارية يزور كلية الهندسة / المسيب
» كلية الهندسة/ المسيب تقيم احتفالا رسميا بمناسبة ذكرى تأسيس جامعة بابل
اشهار كل المواقع وكل المنتديات وكل المدونات مجانا بدون تسجيل :: اشهار المواقع مجانا بدون تسجيل :: اشهار مواقع مجانا بدون تسجيل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى